الدوري الفرنسي Ligue 1.

الدوري الفرنسي Ligue 1.


الدوري الفرنسي لكرة القدم، المعروف أيضاً بالليغ 1، هو أحد أبرز الدوريات في العالم. يضم العديد من الفرق المتميزة التي تتنافس بشكل محتدم كل موسم للفوز باللقب.  الدوري الفرنسي Ligue 1 هو الدوري المحترف الفرنسي لأندية كرة القدم الرجال. يُعتبر الدوري الفرنسي الأعلى في نظام الدوري الفرنسي لكرة القدم وهو المسابقة الأساسية في البلاد. يتنافس فيه 20 ناديًا (اعتبارًا من مُوسم 2023-2024) مع أفضل فريق باريس سان جيرمان ويضم اللاعب مبابي،   وتُديره رابطة كُرة القََدم المحترفة ويتم التنظيم بواسطة الاتحاد الفرنسي. يتمتع الدوري اَلفرنسي بشعبية كبيرة ويتم بث مبارياته على العديد من القنوات التلفزيونية وخدمات البث المباشر مثل .beIN Sports.

أهم الفرق المشاركة في الدو ري الفرنسي.

  •  نانت الفرنسي. حيث أعلن نادي نانت الفرنسي الذي يلعب في صفوفه النجم المصري مصطفى محمد، عن المدرب الجديد، جوزلين جورفينيك مديرًا فنيًا جديدًا للفريق بشكل رسمي خلفًا للمقال بيير أريستوي  وسيقود الفريق الكناري حتى نهاية الموسم .
  • تُعتبر باريس سان جيرمان من أندية القمة ويحتل صدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم وقد فاز بالعديد من الألقاب، بما في ذلك البطولة الفرنسية 11 مرة هناك أيضًا العديد من الأندية الأخرى المشهورة مثل مرسيليا وليون وموناكو.   باريس سان جيرمان هو واحد من أبرز الفرق. يتميز باريس سان جيرمان بتاريخه الطويل والمشرف في الدَوري، وقد أصبح معروفاً على الصعيد العالمي بفضل اللاعبين المتميزين الذين يضمهم كيليان مبابي.
  • موناكو يتمتع بتاريخ طويل. على الرغم من أنه قد يكون ليس بنفس الشهرة التي يتمتع بها باريس سان جيرمان في مباريات اليوم في الدرجة الأولى ضمن هذا الموسم، إلا أنَه لديه تاريخ مشرف في الدَوري وقد أنتج العديد من اللاَعبين المتميزين.
  • ليون   يتمتع بتاريخ طويل ومشرف. يتميز النادي بقاعدة جماهيرية قوية ويلعب ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة من الدوري الفرنسي بكرة القدم.
  • مارسيليا هو نادي كبير يتمتع اليوم بتاريخ طويل ومشرف. يتميز نادي مارسيليا بقاعدة جماهيرية قوية وقد أنتج العديد من اللََاعبين المتميزين الذين لعبوا في الدوريات الأخرى الكبرى.
  • نيس   يتمتع بتاريخ طويل ومشرف يتميز النادي بقاعدة جماهيرية قوية وقد أنتج العديد من اللَاعبين المتميزين الذين لعبوا في مباريات الدوري والدوريات الأخرى الكبرى.
  • سانت إتيان يتمتع بتاريخ طويل ومشرف. يتميز النادي بقاعدة جماهيرية قوية وقد أنتج العديد من اللاَعبين المتميزين الذين لعبوا في الدوريات الأخرى الكبرى.
  • مونبلييه  يتمتع بتاريخ مشرف يتميز النادي بقاعدة جماهيرية كبيرة وقد أنتج العديد من اللَاعبين المتميزين الذين لعبوا في الدوريات الأخرى الكبرى.

جَدول ترتيب فرق الدوري الفرنسي.       

جدول ترتيب الدوري الفرنسي الدرجة الأولى في منافسات مُباريات اليوم المرحلة الخَامسة عَشرة من الدوري الفرنسي الممتاز حيث يتصدر بَاريس جدول الترتيب برصيد 85 نقطة ويحل في المرتبة الثاني  لانس برَصيد 84 نقطة ويتصدر كيليان مبابي قائمة الهدافين برَصيد 15 هدفا والثاني أكور ادامز الذي يلعب لفريق  مونبلييه  سبعة أهداف، كما التقي  مونبيليه  مع لانس في بطولة الدوري الفرنسي ولم ينجح كلا الفريقين في التسجيل بالتعادل السلبي وأصبح باريس سان جرمان يحتل صدارة التَرتيب.  

نتائج المباريات في الدوري الفرنسي.

ملخصات المُباريات في إطار منافسات المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القَدم حيث يلعب ستاد ريمس في مواجهة نيس في الدوري الفرنسي في تمام الساعة الثانية مساء يوم الأحد 10/12 بتوقيت مكة المكرمة في الجولة الخَامسة عشر، ونادي نيَس الذي يلعب له الجزائري بدر الدين بوعناني

ختام.

الدوري الفرنسي هو مكان مثالي للمشاهدة إذا كنت تحب كُرة القَدم. مع العديد من الفرق المتميزة مثل باريس سان جيرمان واللاعبين الموهوبين، يوفر الكثير من الإثارة والتشويق للمشجعين. سواء كنت تشجع باريس سان-جيرمان، موناكو، ليون، أو أي فريق آخر، فإنه يوفر الكثير من الألعاب المثيرة والمنافسة الشرسة.    


تعليقات